كفاءة نظم المعلومات في معاهد التعليم العالي بشعبية النقاط الخمس
دراسة تحليلية
الأطروحات و الكتابات الأكاديمية من تأليف: الغريب, فتحي محمد امحمد ; أعراب, عبد الحميد ; نشر في: 2009
ملخص: المعاهد والمراكز المهنية العليا ركن أساسي في منظومة التعليم العالي الليبي، ركزت عليه الدولة منذ ثمانينيات القرن الماضي وتوسعت فيه في فترة التسعينات، وصممت المواصفات التشغيلية لها (نظريا على الأقل) في شكل مشابه لما هو معد للجامعات. لذلك فالمكتبة جزء أساسي من النظام التعليمي للمعهد أو المركز المهني العالي كما هو حال بالنسبة للكلية الجامعية.تتناول هذه الدراسة المكتبات في اربعة معاهد للتعليم العالي في الإقليم الجغرافي المعروف إداريا باسم (شعبيةالنقاط الخمس) في أربع مدن مختلفة و هذه المعاهد هي المركز المهني العالي لإعداد المدربين بمدينة رقدالين و المركز العالي للمهن الميكانيكية والكهربائية بمدينة زوارة المركز العالي للمهن الطبية بمدينة الجميل والمعهد العالي لشؤن المياه بمدينة العجيلات. حاولت الدراسة تحليل نظام المكتبات من منطلق مدخل النظم مركزة على الكيان المادي والبناء التنظيمي الداخلي ومجتمع المستفيدين بهدف معرفة البنيات الأساسية لتلك المكتبات وخصائص مجتمع المستفيدين الممثلين في الطلاب وأعضاء هيئة التدريس واستراتيجياتهم في البحث عن المعلومات، وموقع تلك المكتبات ضمن السياق العام لبحثهم عن المعلومات. لقد بينت الدراسة أن مستوى التطور الحاصل لهذه المكتبات لم يتناسب مع عدد السنوات التي مرت على تأسيسها باستثناء بعض التجهيزات المتمثلة في الأثاث الذي يمكن عده مقبولا وبعض مكملات المباني مثل الإضاءة والتهوية والتكييف أما عدا ذلك فقد تبينت الحاجة إلى كثير من العمل الذي ينبغي أن يقوم على أسس معيارية، بدء من إنشاء اللوائح ثم تنمية المقتنيات نوعيا وعدديا، وبناء الفهارس وخطط التصنيف والتكنولوجيا الحديثة، وصولا إلى تشكيل خدمات المعلومات والمكتبات التي تلائم خصائص مجتمع المستفيدين في هذا المستوى الأكاديمي وهو مالايتم إلا مع وجود الكادر المكتبي المتخصص المفقود حاليا في هذه المكتبة بنسبة مائة بالمائة مما يفسر كثيرا من المشاكل المهنية التي حددتها الدراسة، وقد تبين من الدراسة أيضا أن مجتمع المستفيدين متنوع الاهتمامات، وتلبية احتياجاته تتطلب الكثير من الإنفاق، وإنه في العموم هناك ارتباط ضعيف بين واقع المكتبات وبين رضا المستفيدين منها وترددهم عليها عليها وتلبيتها لاحتياجاتهم، مما يقوي استخدام عدة بدائل لتلك الاحتياجات من بينها الاتصال الشخصي بآخرين واستخدام الانتلانت باعتبارها أقرب البدائل المتاحة في بيئة المستفيدين.
لغة:
عربية
الوصف المادي:
260 ص. إيض.
;30 سم.
الشهادة:
دكتوراه
مؤسسة مناقشة الرسالة:
الجزائر، جامعة الجزائر 2. كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
تخصص:
علم المكتبات و التوثيق
الفهرس العشري
000 .عمومية (الكتب العامة) ، المعلومات ، المعلوماتية
ملاحظة: المراجع ص. 231-243؛ الملاحق ص. 245-260